يبدأ التقديم الى الدراسات العليا يوم (الأربعاء) الموافق 15/6/2016 على الموقع http://adm.rdd.edu.iq وينتهي يوم (السبت) الموافق 16/7/2016 ويكون موعد امتحان القبول يوم (الاثنين) الموافق 18/7/2016 الساعة التاسعة صباحاً


خارطة زوار موقع قسم الدراسات العليا

عن القسم:

هو المرجع الإداري لأقسام الدراسات العليا في الكليات والمعاهد العليا التابعة لجامعة بغداد وهمزة الوصل بينها وبين رئاسة الجامعة ممثلة بمكتب مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية وعبره إلى مكتب السيد رئيس الجامعة. كما أنه مرتبط وظيفياً بدائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عبر قسم الدراسات العليا فيها، لتنظيم وتوجيه كل ما يتعلق بالدراسات العليا من أوامر وضوابط وتعليمات بين المراجع العليا وجهات التنفيذ في كليات ومعاهد الجامعة. ويمتاز القسم بصادر مستقل لبريده العادي والسري كنوع من الاستقلالية الإدارية، ولكونه يتعامل مباشرة مع جميع التشكيلات في جامعة بغداد، كما أنه يقع خارج برج الجامعة الذي تتوزع فيه معظم أقسام رئاستها الأخرى.

وحدات وشعب القسم: يتألف القسم من أربع شعب وتسع وحدات
ادارة القسم ومديره: يشغل حاليا" مدير القسم (ا.د. احمد وحيد ناصر) 

واجبات القسم: يمكن إيجاز مهام قسم الدراسات العليا بما يلي:

تحديد مواقف أعضاء هيئات التدريس في تشكيلات الجامعة والمؤهلين للتدريس والإشراف على طلبة الدراسات العليا لدراستها مع خطط القبول المعدة من قبل هذه التشكيلات للعام الدراسي التالي، ثم توحيدها لترسل إلى دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للمصادقة عليها وإقرارها، وذلك في الأشهر الثلاثة الأولى من السنة.

المساهمة وإبداء الرأي في إعداد ضوابط القبول في الدراسات العليا للعام الدراسي التالي، وذلك في شهري نيسان وأيار من السنة وبالتنسيق مع الوزارة.

تهيئة وإعداد أقسام الدراسات العليا في تشكيلات الجامعة لاستقبال طلبات الدراسة العليا عبر منافذ التقديم في تلك التشكيلات، وذلك من شهر حزيران إلى نهاية شهر كانون الأول من السنة.

استلام جميع طلبات الدراسة من تشكيلات الجامعة ودراستها وفرزها وتوحيدها تمهيداً لاستخراج النتائج وإعلان أسماء المقبولين للعام الدراسي القادم، وإعلام الوزارة بذلك، خلال شهري أيلول وتشرين الأول من السنة.

إصدار الأوامر الجامعية للمتخرجين والمقبولين والمناقشات لرسائل طلبة الدكتوراه، وذلك على مدار السنة.

إيصال التعليمات والأوامر والتعاميم المتعلقة بشؤون الدراسات العليا إلى الكليات والمعاهد العليا في الجامعة والإجابة عن استفساراتهم وملاحظاتهم أو رفعها إلى الوزارة للإجابة عنها، وذلك على مدار السنة.

إعداد الإحصائيات والجداول المتعلقة بالدراسات العليا ودارسيها، وذلك على مدار السنة.

توثيق البيانات الدراسية الكاملة للمتخرجين وحفظها، وذلك على مدار السنة.

الإجابة على استفسارات طلبة الدراسات العليا وشكاواهم وملاحظاتهم بالتنسيق مع الوزارة وتشكيلات الجامعة، وذلك على مدار السنة.

إيصال نتائج مصادقات محاضر مجلس الجامعة على محاضر الكليات والمعاهد العليا فيما يتعلق بالدراسات العليا حسب عائديتها، وذلك على مدار السنة.

إعداد المذكرات بحالات الطلبة وإيجاد الحلول وإرسالها إلى مجلس الجامعة.

إعداد منهج اللجنة المنبثقة من محضر مجلس الجامعة للنظر في القضايا التي تحال إليها.

إعداد محاضر اللجنة المنبثقة وإحالتها بعد مصادقة رئاسة الجامعة إلى أمانة المجلس للنظر فيها.

© جامعة بغداد-قسم الدراسات العليا  2016 (موقع تجريبي)
عدد المتواجدون حالياً: 4
عدد زوار الموقع : غير متوفر لعدم وجود write permission